اختصارات لوحة مفاتيح مفيدة!


السلام عليكم

بعض اختصارات لوحة المفاتيح والتي استخدمها بشكل شبه يومي, والكثير من المستخدمين لايعرفها وهي تسهل وتسرع من عملية الاستخدام, بحيث اذا كانت يديك علي لوحة المفاتيح, الاسهل لك استخدام اختصار من لوحة المفاتيح بضغط زر او 2 او 3 ازرار , بدل تحريك يدك من لوحة المفاتيح الي الماوس.



ctrl + n
وهو لفتح نافذة جديدة سواء كنت في متصفح الانترنت او برنامج تحرير النصوص وغيرها.


ctrl + t
وهو لفتح علامة تبويب (tab) او لسان حسب متصفح فايرفوكس :)


ctrl + w
عكس الاختصار السابق وهو لاغلاق علامة التبويب tab.


ctrl + f أو ctrl + g 
وهو للبحث في الصفحة المفتوحة حاليا سواء كنت صفحة انترنت او مستند للتحرير.


ctrl + r
وهو لعمل تحديث (refresh) لصفحة الانترنت لاغلب المتصفحات مثل firefox , chrome , opera اما بالنسبة للمنبوذ IE لا اعرف, جرب ممكن نفس الشئ معه.


ctrl + 1,2,3,4,5,6,7,8,9
وهذا الاختصار للتبويبات (tabs) المفتوحة حاليا, حيث ctrl + 1 للانتقال الي التبويب الاول من اليسار اذا كان متصفحك باللغة الانجليزية, او التبويب الاول من اليمين اذا كان متصفحك باللغة العربية, وهكذا, ولكن اذا كان عدد التبويبات المفتوحة اكثر من 10 سوف يتم التنقل من 1 الي 8 بالترتيب, اما اذا استعملت الرقم 9 مثل ctrl + 9 سوف يتم الانتقال الي اخر تبويب في المتصفح ويتجاهل التبويب رقم 9, جرب لتوضح الفكرة لديك, وهو مفيد للتنقل الي او تبويب بالاختصار ctrl + 1 . ولاخر تبويب بالاختصار ctrl + 9.


ctrl + tab
هذا الاختصار للانتقال الي التبويب التالي اعتقد ان هذا الاختصار يعمل علي اغلب المتصفحات الحديثة, وكذلك يعمل علي بعض البرامج الاخري والتي لديها ميزة التبويبات (tabs) , مثل بيئة التطوير المتكاملة netbeans IDE , وكذلك محرر الاكواد sublime , و notepad ++ هذه بالنسبة للبرامج التي استعملها وغيرها.


ctrl + shift + tab
هذا الاختصار عكس الاختصار السابق, فهو للانتقال الي التبويب السابق اعتقد ان هذا الاختصار يعمل علي اغلب المتصفحات الحديثة, وكذلك يعمل علي بعض البرامج الاخري والتي لديها ميزة التبويبات (tabs) , مثل بيئة التطوير المتكاملة netbeans IDE , وكذلك محرر الاكواد sublime , و notepad ++ هذه بالنسبة للبرامج التي استعملها وغيرها.


ctrl + u
هذا الاختصار لمشاهدة مصدر الصفحة source وهو مفيد للمطورين والمبرمجين.


tab
هذا الاختصار مفيد اذا كنت في نموذج تسجيل مستخدم او تسجيل الدخول او اي نموذج اخر, وكنت بالتحديد في حقل من نوع نص وتريد الانتقال الي الحقل التالي استخدم الزر او المفتاج tab للانتقال, وكذلك الزر tab له فائدة اخرى وهي الانتقال بين عناصر الصفحة من روابط ونماذج وغيرها.


shift + tab
هذا الاختصار عكس الاختصار السابق, وهو للرجوع الي الحقل السابق, هذا الاختصار مفيد اذا كنت في نموذج تسجيل مستخدم او تسجيل الدخول او اي نموذج اخر, وكنت بالتحديد في حقل من نوع نص وتريد الانتقال الي الحقل السابق استخدم الاختصار shift + tab للانتقال, وكذلك الاختصار shift + tab له فائدة اخرى وهي الانتقال بين عناصر الصفحة من روابط ونماذج وغيرها.


هذه اغلب الاختصارات والتي استخدمها بكثرة وان كان اغلبها علي المتصفح اوعند تحرير بعض المستندات او محرر اكود,  هذا ما لدي الان, ان شاء الله اذا كانت هناك اختصارات اخرى سوف احدث التدوينة.

مصدر الصورة
flickr

1 التعليقات :

غير معرف يقول...

مدونة جميلة

إرسال تعليق